من نحن

جمعية الثقافة العربية هي مؤسسّة مستقلة غير ربحيّة ، قامت في عام 1998 بمبادرة مجموعة من المثقّفين، الأكاديميّين والناشطين السياسيّين، بهدف تعزيز الثقافة والهويّة العربيّة لدى فلسطينيّي الداخل.

تعتبر جمعيّة الثقافة العربيّة من المؤسّسات الرائدة، فقد برزت من خلال برامجها النوعيّة الرياديّة في مجالات ثقافيّة عديدة؛ أهمّها: اللّغة العربيّة، الفنون والأدب، العمارة، معرفة الوطن، التعليم العالي، والتفكير النقديّ.

ساهمت برامج ومشاريع وأنشطة وإصدارات الجمعيّة الكثيرة والمتنوّعة، على مرّ السنوات، في تحصين الهوية الوطنيّة والثقافيّة، خصوصًا في أوساط الشباب، وفي تأكيد مكانة اللّغة العربيّة، كما أكسبتها خبرة واسعة في مختلف مجالات العمل الثقافيّ.

 

رؤيتنا: 

نعمل من أجل مجتمع عربيّ فلسطينيّ حريص على لغته وهويته وموروثه الحضاريّ، مستقل ثقافيّا وتربويّا، مبدع ومنتج ومعطاء، ويرتكز إلى قيم الإنسانيّة واحترام التعدّديّة.

 

دَورنا:

يتمحور عملنا في وضع الأسس الفكريّة وإنشاء البنيّة التحتيّة الفعليّة للاستقلاليّة الثقافيّة للعرب الفلسطينيّين في الداخل، في المجال الفنيّ والأدبيّ والنقديّ، وذلك من خلال رفع الوعيّ بالهويّة والحقوق الجماعيّة، وصوْن اللّغة العربيّة كمركّب أساسيّ في الهويّة وضمان منالية معارفها، وتوفير حيّز مدينيّ مركزيّ تواصليّ للتبادل المعرفيّ والإنتاج والنشر، وتنميّة طليعة شبابيّة قياديّة مبادرة، مثّقفة وواعية لهويّتها ودورها المجتمعيّ.

 

أهدافنا:

بلورة هويّة ثقافيّة عربيّة منفتحة على الواقع والتاريخ، وعلى ثقافات الشعوب المختلفة، ترتكز إلى أسس إنسانيّة وديمقراطيّة وتتجاوز الانغلاق والنزعات القبليّة.

توفير مساحة حاضنة لبناء القدرات والإنتاج الفنيّ والأدبيّ والنقديّ والتشبيك بالقطاع الثقافيّ، ضمن معايير تحافظ على الانتماء والإبداع والمهنيّة.

تمكين الشباب  وتعريفهم بتاريخهم وثقافتهم ووطنهم، وتشجيعهم على التعليم العالي والمشاركة الجماهيريّة والتفكير النقديّ والإبداعيّ.

تكوين عنوان تدريبيّ  مهنيّ للغّة العربيّة، وضمان حضورها اللائق في الحيّز العام.

تعزيز التواصل والتعاون  مع الفلسطينيّين في الوطن والشتات، ومع المؤسّسات والأطر الثقافيّة في العالم العربيّ والعالم أجمع. 

 

برامج الجمعيّة 2015-2018:

 1.           المركز الثقافيّ العربيّ في حيفا.

2.            "عمل فنيّ"- وكالة التنميّة الثّقافيّة.

3.            اللّغة والهويّة.

4.            التمكين الشبابيّ.

5.            النشر الثقافيّ.

 

الهيئة الإدارية لجمعيّة الثّقافة العربيّة

د. محمود محارب - رئيس الهيئة الإداريّة

راغدة زعبي

أميرة الديك

إياد محاميد

مطانس شحادة

وسام قحاوش

 

التواصل مع الجمعية

حيفا - شارع المخلّص 14 (يود لامد بيرتس) 14 Y.L. Peretz Street - Haifa 3304114
46082352(0)972+

الخريطة الى المكتب